New info

آخر الأخبار

الأحد، 18 أغسطس 2019

مفاهيم تعريفات للتسويق ما هو التسويق اصطلاحا لغة اجرائيا بالتهميش

ماهية التسويق:
مفهوم التسويق:
ـ لغة:
-كلمة التسويق في اللغة العربية هي ترجمة لكلمة اللاتينية MERCATUS   والتي تعتبر عن المتجر او المحل الذي تتم فيه عمليات البيع والشراء والمتأمل لهذه المعاني يجد ان كلمة MARCART تعني السوق، أي المكان الذي يلتقي في البائع بالمشتري. وإذا اضيف لهذه الكلمة ال مقطعING لأصبحت MARKETING وتعني الاستمرارية في وجود السوق.[1]

-يعرف التسويق في اللغة على انه: "دراسة السوق "هو علم او فن التسويق، هو نظرية التجارة بالبضائع بالجملة _تجارة بيع وشراء متاجرة _ تسويق بالبضائع بالجملة. [2]
ــ اصطلاحا:
          ان تحديد مفهوم التسويق من الناحية الاصطلاحية عرف عدة وجهات وأراء فكل اتجاه نظر له من جانب، ومن هنا سنحاول طرح عدة تعاريف انها الأقرب الى المفهوم الحديث والمعاصر لهذا المصطلح.
-التسويق:هو رصد وقياس الحاجات المشبعة... واقرار المنتوجات والخدمات والخطط العملية المناسبة، وهو ليس عكس ما هو رائج ان نبيع ما ننتج بقدر ما تٌمثل في معرفة انتاج ما هو قابل للبيع فيما بعد.[3]
-اما بزيل، نويرس ،ماثيوس وليفي فيعرفون التسويق على أنه :" يتضمن نشاط الأعمال الذي يتعلق بالآتي: تحديد وتنشيط الطلب على سلع وخدمات المنشأة ومقابلة هذا الطلب بتقديم السلع والخدمات بالشكل والحجم المطلوبين وتحقيق الربح وغيره من أهداف المنشأة عن طريق تحديد وإشباع الطلب وتنشيطه"[4]
-كما يعرف التسويق على أنه "تقديم السلع والخدمات المناسبة للأشخاص المناسبين في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وبالسعر المناسب عن طريق مزيج اتصال ترويجي مناسب"[5]
-التسويق هو عملية تخطيط وإدارة العلاقات التبادلية بين المنظمة وعملائها. وهو يتألف من دراسة احتياجات السوق المستهدفة والتصميم المناسب للمنتجات والخدمات واستخدام التسعير الفعال.[6]
- لقد عرفت الجمعية الامريكية للتسويق AMA التسويق بانه القيام بأنشطة الاعمال المختلفة بإحداث تدفق مباشر للسلع والخدمات من المنتج المستهلك او المستعمل، وظهر في هذا التعريف بان الجانب الأساس فيه ينحصر باستمرارية تدفق السلع والخدمات وانتقالها من المنتج الى المستهلك او المستعمل فحسب، بالإضافة الى كونه يرتكز على العلاقة ما بينهما فقط دون الإشارة الى ان العملية التسويقية تبدأ قبل مرحلة الإنتاج والمتمثلة بدراسة السوق والبحث عن حاجات المستهلك او المستعمل واشباعها وفق النوعية والكمية المناسبة.[7]
-وفي تعريف اخر يشير بان التسويق هو أحد وظائف المنظمة التي تقوم على انتاج السلع والخدمات التي تشبع حاجات المستهلكين ورغباتهم وتسعير تلك السلع وتوزيعها وترويجها بشكل يؤدي الى توافرها بين يدي المستهلك في الزمان والمكان المناسبين.[8]
التعريف الاجرائي:
 التسويق هو مجموعة من الأنشطة المتكاملة تعتمد عليها منظمة ما لتوجيه مواردها ومنتجاتها للسوق وكسب اكثر مستفيدين لها .



[1]ـ حجازي،محمد حافظ. المقدمة في التسويق.الإسكندرية:دار الوفاء.2005.ص.42.
[2]ـ أكرمي،حسين سعيد.قاموس المغنى الأكبرمعجم اللغة الإنجليزية الكلاسيكية والمعاصرة: انجليزي عربي. بيروت: مكتبة لبنان،2001.ص.12.
[3] ـ عبد الناصر،جمال. المعجم الاقتصادي. الاردن:دار اسامة،2010.ص.104.
[4]ـ الصميعدي، محمود جاسم، العلاق، بشير عباس. اساسيات التسويق الشامل والمتكامل . عمان:دار المناهج للنشر والتوزيع،2002.ص.25.
[5] ـ عليان، ربحي مصطفى؛ السامرائي، إيمان فاضل. تسويق المعلومات.عمان: دار صفاء، 2004.ص.13.
 [6]ـ Jestin , joseph .Marketing of information products and services for libraries in India .Library philosophy and practice(e-journal).No.1,Vol.5 ,]s.p[:]s.e[.2005.P.32.
[7] ـ عليان،ربحي مصطفى.أسس التسويق المعاصر=Modern marketing .عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع،2009.ص.24.
[8] ـ أبو بكر،مصطفى محمود.التسويق:مدخل تطبيق .الإسكندرية: الدار الجامعيةالجديدة،2002.ص.12.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق