New info

آخر الأخبار

الأحد، 18 أغسطس 2019

مفهوم . تعريف وانواع السكري

   تعريف السكري:
         لغة: كلمة diabetes مأخوذة من الفعل اليوناني (diabaino) والذي يعني أذهب أو أجري من خلال و (diabetes) والتي تعني الشيء الذي تمر عبره السوائل، لأن السوائل لا تبقى في الجسد بل تستعمله كوسيلة لمغادرته (Engelhardt,1989 ;p120).
.اصطلاحا: السكري هو مجموعة من الأمراض الأيضية (التمثيل الغذائي) التي تتميز بارتفاع السكر في الدم الناتج عن فشل في
إفراز الأنسولين أو عمل الأنسولين أو كلاهما (Melin,2014). بالتالي يظهر السكري على أنه مرض مزمن يحدث لأن مستوى الغلوكوز في الدم مرتفع حيث أن الجسم لا يمكنه إنتاج أنسولين كافي أو لا يستطيع استعماله بطريقة فعالة؛ فالأنسولين هو هرمون هام يتم إنتاجه في البنكرياس، وهو يضمن انتقال الغلوكوز من خلال الدورة الدموية نحو خلايا الجسم حيث تتحول إلى طاقة، ونقص الأنسولين أو عدم قدرة الخلايا على الاستجابة تترجم من خلال المستويات العالية من الغلوكوز في الدم (hyperglycémie) (زيادة السكر في الدم)، والتي تميّز السكري (FID, 2017 ;p16).
.      أنواع السكري:
.سكري من النوع الأول:  السكري المعتمد على الأنسولين أو سكري الصغار، ويظهر بطريقة شديدة لدى الأطفال أو لدى الشباب اليافع؛ وهو ناتج عن مرض المناعة الذاتية والذي يؤدي إلى التدمير الكلي لخلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين؛ وبالتالي تحرم البنكرياس من المادة الوحيدة في الجسم القادرة على خفض السكري، ولهذا فمرضى السكري من النوع الأول يتوجب عليهم أخذ حقن الأنسولين عدد من المرات في اليوم (لهذا سمي المعتمد على الأنسولين) (Mikolajczak,2013 ;p129).
.السكري من النوع الثاني:  والذي سمي قديما السكري غير المعتمد على الأنسولين، السكري الشديد، سكري النضج. والبنكرياس الخاص بالسكريين من النوع الثاني ينتج الأنسولين لكن هذا الأنسولين يكون بكمية غير كافية ويتم استغلالها بشكل سيء من قبل الجسم بسبب مقاومة الأنسولين (عدم قدرة الجسم على استعمال الأنسولين بفعالية من أجل تحويل الغلوكوز في الدم إلى طاقة) وتطور السكري من النوع الثاني يزداد من خلال الاستعداد الوراثي، الزيادة في الوزن، ونقص التمارين الجسدية ومختلف عوامل الخطر مثل التدخين؛ الضغط الدموي. وهذا هذا النوع من السكري لا يتطور بشكل عام إلا في سن الأربعين لكنه يمس اليوم أيضا عدد متزايد من الأشخاص الصغار أيضا (ASD ,2013).
.           أنواع أخرى من السكري:
      السكري المرتبط بسوء التغذية: فالوليد الأقل من 6 أشهر يمكن أيضا أن يطور شكل خاص من السكري يسمى'' diabète néonatal'' أي " سكر حديثي الولادة" وهذا الشكل نادر وهو يرتبط بشذوذ جيني خاص، فالسكري لدى حديثي الولادة قد يكون انتقالي أو دائم. فأغلب حالات سكري حديثي الولادة يتم التعامل معها عن طريق الأنسولين لكنه بفضل المعطيات الخاصة بالجينات فإن الكثير من الأطفال يتم التعامل معهم بطريقة فعّالة بأدوية تؤخذ عن طريق الفم بالإضافة إلى sulfomides hypoglycémiants حتى بمرور عدد من السنوات.
      السكري من النوع Mody: ارتفاع السكري غير المعتمد على الأنسولين لدى الأطفال
(Hyperglycémie non-insulino-dépendante du jeune): وهو مجموعة من السكري سببها شذوذ جيني والذي يغيّر في إفراز الأنسولين؛ فالأطفال المصابين بهذا النوع من السكري هم بصفة عامة ليسوا من مقاومي الأنسولين ولا يوجد لديهم أجسام الكيتونية في البول؛ وهم يقومون بالاستشارة قبل سن 25 سنة ولديهم تاريخ عائلي على الأقل عبر ثلاثة أجيال؛ وعدد منهم لا يحتاجون إلى معالجتهم عبر الأنسولين أو يمكنهم أن يعالجوا بطريقة أخذ أدوية عن طريق الفم.
. سكري الحمل: le diabète gestationnel: ويظهر أثناء الحمل وهو يزيد من خطر تضخم الجنين وبالتالي الولادة القيصرية؛ وينطوي أيضا على خطر تشوّه المولود أو موته؛ بالإضافة إلى ذلك فإن الأم والطفل هم أكثر قابلية إلى تطوير السكري من النوع الثاني في حياتهم لاحقا

 (Stuart et al ; 2011 ; p22-25).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق